فصل: (سورة الأنبياء: الآيات 62- 66):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنبياء: الآيات 41- 43]:

{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (41) قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهارِ مِنَ الرَّحْمنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ (42) أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ (43)}.
{وَلَقَدِ} الواو استئنافية {لَقَدِ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف قد حرف تحقيق {اسْتُهْزِئَ} ماض مبني للمجهول {بِرُسُلٍ} جار ومجرور بمقام نائب الفاعل {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بصفة لرسل {فَحاقَ} الفاء عاطفة {حاق} ماض {بِالَّذِينَ} الباء حرف جر {الذين} اسم موصول متعلقان بحاق {سَخِرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الموصول {مِنْهُمْ} متعلقان بسخروا ما ما اسم موصول فاعل {كانُوا} ماض ناقص والواو اسمها {بِهِ} متعلقان بيستهزئون {يَسْتَهْزِؤُنَ} مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كانوا {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة من مبتدأ {يَكْلَؤُكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر وجملة المبتدأ والخبر مقول القول {بِاللَّيْلِ} متعلقان بيكلؤكم {وَالنَّهارِ} معطوف على الليل {مِنَ الرَّحْمنِ} متعلقان بيكلؤهم {بَلْ} حرف إضراب {هُمْ} مبتدأ {عَنْ ذِكْرِ} متعلقان بمعرضون {رَبِّهِمْ} مضاف إليه {مُعْرِضُونَ} خبر هم {أَمْ} حرف عطف {لَهُمْ} متعلقان بخبر مقدم {آلِهَةٌ} مبتدأ مؤخر {تَمْنَعُهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر {مِنْ دُونِنا} متعلقان بتمنعهم والجملة معطوفة {لا} نافية {يَسْتَطِيعُونَ} مضارع وفاعله {نَصْرَ} مفعول به والجملة مستأنفة {أَنْفُسِهِمْ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه {وَلا} الواو استئنافية {لا} نافية {هُمْ} مبتدأ والجملة معطوفة {مِنَّا} متعلقان بيصحبون والجملة استئنافية {يُصْحَبُونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر.

.[سورة الأنبياء: الآيات 44- 46]:

{بَلْ مَتَّعْنا هؤُلاءِ وَآباءَهُمْ حَتَّى طالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأرض نَنْقُصُها مِنْ أطرافها أَفَهُمُ الْغالِبُونَ (44) قُلْ إِنَّما أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ وَلا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدعاء إِذا ما يُنْذَرُونَ (45) وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يا وَيْلَنا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ (46)}.
{بَلْ} حرف إضراب {مَتَّعْنا} ماض وفاعله {هؤُلاءِ} الها للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل نصب مفعول به {وَآباءَهُمْ} الواو عاطفة {آباءَهُمْ} معطوف على هؤلاء والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة {حَتَّى} حرف غاية وجر {طالَ} ماض {عَلَيْهِمُ} متعلقان بطال {الْعُمُرُ} فاعل {أَفَلا} الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة {لا} نافية {يَرَوْنَ} مضارع وفاعله {أَنَّا} أن حرف مشبه بالفعل ونا اسمها وأصلها أننا فأدغمت النونان {نَأْتِي} مضارع والفاعل مستتر {الأرض} مفعول به و{أنّا} وما بعدها سدت مسد مفعولي {يرون}.
{نَنْقُصُها} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر تقديره نحن {مِنْ أطرافها} متعلقان بننقصها والجملة حالية {أَفَهُمُ} الهمزة للاستفهام والفاء حرف عطف {هم} مبتدأ {الْغالِبُونَ} خبر والجملة مستأنفة {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {إِنَّما} كافة ومكفوفة {أُنْذِرُكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول {بِالْوَحْيِ} متعلقان بأنذركم {وَلا} الواو عاطفة {لا} نافية {يَسْمَعُ} مضارع {الصُّمُّ} فاعل {الدعاء} مفعول به والجملة معطوفة إذا ظرفية ما زائدة {يُنْذَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مضاف إليه {وَلَئِنْ} الواو عاطفة {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم أن حرف شرط جازم {مَسَّتْهُمْ} ماض ومفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط {نَفْحَةٌ} فاعل {مِنْ عَذابِ} متعلقان بصفة من نفحة {رَبِّكَ} مضاف إليه والكاف مضاف إليه {لَيَقُولُنَّ} اللام واقعة في جواب القسم {يقولن} مضارع وحذفت الواو وهي الفاعل لالتقاء الساكنين {يا وَيْلَنا} يا للنداء أو للتنبيه {وَيْلَنا} مفعول مطلق لفعل مقدر {إِنَّا} إن واسمها وأصلها إننا {كُنَّا} كان واسمها والجملة مقول القول {ظالِمِينَ} خبر كنا والجملة خبر إن.

.[سورة الأنبياء: الآيات 47- 49]:

{وَنَضَعُ الْمَوازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كانَ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنا بِها وَكَفى بِنا حاسِبِينَ (47) وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى وَهارُونَ الْفُرْقانَ وَضِياءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48) الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (49)}.
{وَنَضَعُ} الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر {الْمَوازِينَ} مفعول به {الْقِسْطَ} صفة {لِيَوْمِ} متعلقان بنضع {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {فَلا} الفاء عاطفة {لا} نافية {تُظْلَمُ} مضارع مبني للمجهول {نَفْسٌ} نائب فاعل {شَيْئًا} مفعول مطلق والجملة معطوفة {وَإِنْ} الواو عاطفة إن شرطية {كانَ} ماض ناقص {مِثْقالَ} خبرها {حَبَّةٍ} مضاف إليه {مِنْ خَرْدَلٍ} متعلقان بصفة لحبة {أَتَيْنا} فعل ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {بِها} متعلقان بأتينا {وَكَفى} الواو عاطفة وفعل ماض {بِنا} الباء حرف جر زائد ونا في محل رفع فاعل {حاسِبِينَ} تمييز {وَلَقَدْ} الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف قد حرف تحقيق {آتَيْنا} ماض وفاعله {مُوسى} مفعول به أول {وَهارُونَ} معطوف على موسى {الْفُرْقانَ} مفعول به ثان {وَضِياءً} عطف على الفرقان {وَذِكْرًا} معطوف {لِلْمُتَّقِينَ} متعلقان بذكرا {الَّذِينَ} صفة {يَخْشَوْنَ} مضارع وفاعله والجملة صلة {رَبَّهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {بِالْغَيْبِ} متعلقان بمحذوف حال من فاعل يخشون {وَهُمْ} الواو حالية {هُمْ} مبتدأ {مِنَ السَّاعَةِ} متعلقان بمشفقون {مُشْفِقُونَ} خبر هم والجملة حالية.

.[سورة الأنبياء: الآيات 50- 53]:

{وَهذا ذِكْرٌ مُبارَكٌ أَنْزَلْناهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (50) وَلَقَدْ آتَيْنا إبراهيم رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عالِمِينَ (51) إِذْ قالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ ما هذِهِ التَّماثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَها عاكِفُونَ (52) قالُوا وَجَدْنا آباءَنا لَها عابِدِينَ (53)}.
{وَهذا} الواو استئنافية {هذا} مبتدأ {ذِكْرٌ} خبر والجملة مستأنفة {مُبارَكٌ} صفة {أَنْزَلْناهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صفة {أَفَأَنْتُمْ} الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة {أنتم} مبتدأ {لَهُ} متعلقان بمنكرون {مُنْكِرُونَ} خبر أنتم والجملة استئنافية {وَلَقَدْ} الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق {آتَيْنا} ماض وفاعله {إبراهيم} مفعول به أول {رُشْدَهُ} مفعول به ثان {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بمحذوف حال {وَكُنَّا} الواو عاطفة وكان واسمها {بِهِ} متعلقان بعالمين {عالِمِينَ} خبر كنا والجملة معطوفة {إِذْ} ظرف متعلق بفعل محذوف اذكر {قالَ} ماض وفاعله محذوف والجملة مضاف إليه {لِأَبِيهِ} متعلقان بقال: {وَقَوْمِهِ} معطوف على أبيه ما اسم استفهام مبتدأ {هذِهِ} الها للتنبيه {ذه} خبر والجملة مقول القول {التَّماثِيلُ} بدل من اسم الإشارة {الَّتِي} صفة للتماثيل {أَنْتُمْ} مبتدأ {لَها} متعلقان بعاكفون {عاكِفُونَ} خبر والجملة صلة الموصول لا محل لها. {قالُوا} ماض وفاعل والجملة مستأنفة {وَجَدْنا} ماض وفاعله {آباءَنا} مفعول به أول ونا مضاف إليه {لَها} متعلقان بعابدين {عابِدِينَ} مفعول به ثان والجملة مقول القول.

.[سورة الأنبياء: الآيات 54- 57]:

{قالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (54) قالُوا أَجِئْتَنا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللاَّعِبِينَ (55) قالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّماواتِ وَالأرض الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلى ذلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)}.
{قالَ} ماض فاعله مستتر {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف قد حرف تحقيق {كُنْتُمْ} كان واسمها {أَنْتُمْ} توكيد {وَآباؤُكُمْ} عطف على اسم كان {فِي ضَلالٍ} متعلقان بالخبر المحذوف {مُبِينٍ} صفة والجملة مقول القول {قالُوا} ماض وفاعل والجملة استئنافية {أَجِئْتَنا} الهمزة للاستفهام {جِئْتَنا} فعل ماض وفاعل ومفعول به {بِالْحَقِّ} متعلقان بجئتنا والجملة مقول القول {أَمْ} حرف عطف {أَنْتَ} مبتدأ {مِنَ اللَّاعِبِينَ} متعلقان بخبر أنت والجملة معطوفة {قالَ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية {بَلْ} حرف إضراب {رَبُّكُمْ} مبتدأ والكاف مضاف إليه {رَبُّ} خبر {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَ} عاطفة {الأرض} معطوفة على السموات والجملة في محل نصب مفعول به {الَّذِي} صفة لرب في محل رفع {فَطَرَهُنَّ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها {وَأَنَا} الواو عاطفة {أَنَا} مبتدأ {عَلى ذلِكُمْ} متعلقان بالشاهدين واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة معطوفة {مِنَ الشَّاهِدِينَ} متعلقان بالخبر المحذوف لها {أَصْنامَكُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {بَعْدَ} ظرف متعلق بأكيدن أن حرف ناصب {تُوَلُّوا} مضارع وفاعله {مُدْبِرِينَ} حال وأن تولوا في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه.

.[سورة الأنبياء: الآيات 58- 61]:

{فَجَعَلَهُمْ جُذاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قالُوا مَنْ فَعَلَ هذا بِآلِهَتِنا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إبراهيم (60) قالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61)}.
{فَجَعَلَهُمْ} الفاء عاطفة {جعلهم} ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به أول {جُذاذًا} مفعول به ثان والجملة معطوفة {إِلَّا} أداة استثناء {كَبِيرًا} مستثنى بإلا {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة كبيرا {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {إِلَيْهِ} متعلقان بيرجعون وجملة {يَرْجِعُونَ} خبر لعل وجملة لعلهم مستأنفة {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة من اسم استفهام مبتدأ {فَعَلَ} ماض فاعله مستتر والجملة خبر والمبتدأ والخبر مقول القول {هذا} مفعول به {بِآلِهَتِنا} متعلقان بالفعل {إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ} إن واسمها واللام المزحلقة {من الظالمين} متعلقان بخبر إن والجملة مستأنفة {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {سَمِعْنا} ماض وفاعل والجملة مقول القول {فَتًى} مفعول به {يَذْكُرُهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة لفتى {يُقالُ} مضارع مبني للمجهول {لَهُ} متعلقان بيقال: {إبراهيم} نائب فاعل {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {فَأْتُوا} الفاء الفصيحة {أتوا} أمر وفاعله {بِهِ} متعلقان بفأتوا {عَلى أَعْيُنِ النَّاسِ} متعلقان بمحذوف حال {النَّاسِ} مضاف إليه {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {يَشْهَدُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر لعل وجملة لعل مستأنفة.

.[سورة الأنبياء: الآيات 62- 66]:

{قالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هذا بِآلِهَتِنا يا إبراهيم (62) قالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هذا فَسْئَلُوهُمْ إِنْ كانُوا يَنْطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلى أَنْفُسِهِمْ فَقالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ (64) ثُمَّ نُكِسُوا عَلى رُؤُسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ ما هؤُلاءِ يَنْطِقُونَ (65) قالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ (66)}.
{قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {أَأَنْتَ} الهمزة للاستفهام وأنت مبتدأ {فَعَلْتَ} ماض وفاعله والجملة خبر وجملة {أَنْتَ فَعَلْتَ} مقول القول {هذا} مفعول به {بِآلِهَتِنا} متعلقان بفعلت {يا} حرف نداء {إبراهيم} منادى مفرد علم في محل نصب {قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة {بَلْ} حرف إضراب {فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ} ماض ومفعول به وفاعل مؤخر {هذا} صفة لكبيرهم {فَسْئَلُوهُمْ} الفاء الفصيحة {اسألوهم} أمر وفاعله ومفعول به أن شرطية {كانُوا} ماض ناقص والجملة في محل جزم فعل الشرط والواو اسمها وجملة {يَنْطِقُونَ} خبرها وجواب الشرط محذوف {فَرَجَعُوا} الفاء عاطفة وماض والواو فاعله {إِلى أَنْفُسِهِمْ} متعلقان برجعوا {فَقالُوا} الفاء عاطفة والجملة معطوفة أنَّكم إن واسمها والجملة مقول القول {أَنْتُمُ} مبتدأ {الظَّالِمُونَ} خبر والجملة خبر إن ثم حرف عطف للتراخي {نُكِسُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة {عَلى رُؤُسِهِمْ} متعلقان بنكسوا {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف قد حرف تحقيق {عَلِمْتَ} ماض وفاعله ما نافية للجنس {هؤُلاءِ} الها للتنبيه {أولاء} اسمها {يَنْطِقُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبرها {قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة ابتدائية {أَفَتَعْبُدُونَ} الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ومضارع وفاعله والجملة مقول القول {مِنْ دُونِ} متعلقان بتعبدون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه ما اسم موصول في محل نصب مفعول به {لا} نافية {يَنْفَعُكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة {شَيْئًا} مفعول مطلق {وَلا} الواو عاطفة {لا} نافية {يَضُرُّكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة.

.[سورة الأنبياء: الآيات 67- 70]:

{أُفٍّ لَكُمْ وَلِما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (67) قالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ (68) قُلْنا يا نارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلى إبراهيم (69) وَأَرادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْناهُمُ الأخسرين (70)}.
{أُفٍّ} اسم فعل مضارع والجملة مستأنفة {لَكُمْ} متعلقان بحال محذوفة {وَلِما تَعْبُدُونَ} الواو عاطفة واللام حرف جر وما موصولية في محل جر معطوفان على لكم وجملة تعبدون صلة الموصول لا محل لها من الإعراب {مِنْ دُونِ} متعلقان بحال محذوفة {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {أَفَلا} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة ولا نافية {تَعْقِلُونَ} الجملة مستأنفة. {قالُوا} الجملة مستأنفة {حَرِّقُوهُ} فعل أمر والواو فاعله والجملة في محل نصب مفعول به. {وَانْصُرُوا} الواو عاطفة والجملة معطوفة {آلِهَتَكُمْ} مفعول به والكاف مضاف إليه والميم للجمع أن شرطية {كُنْتُمْ} كان واسمها {فاعِلِينَ} خبرها وكنتم فعل الشرط والجواب محذوف تقديره حرقوه وانصروا..إلخ. {قُلْنا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {يا} حرف نداء {نارُ} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب {كُونِي بَرْدًا} أمر ناقص واسمه وخبره {وَسَلامًا} معطوفة على بردا وجملة يا نار.. مقول القول {وَأَرادُوا بِهِ كَيْدًا} الجملة من الفعل والفاعل والمفعول به معطوفة على قالوا وبه متعلقان بأرادوا {فَجَعَلْناهُمُ} فعل ماض وفاعل ومفعوله الأول والجملة معطوفة بالفاء {الأخسرين} مفعول به ثان.

.[سورة الأنبياء: الآيات 71- 73]:

{وَنَجَّيْناهُ وَلُوطًا إِلَى الأرض الَّتِي بارَكْنا فِيها لِلْعالَمِينَ (71) وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ نافِلَةً وَكُلًا جَعَلْنا صالِحِينَ (72) وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا وَأَوْحَيْنا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْراتِ وَإِقامَ الصَّلاةِ وَإِيتاءَ الزَّكاةِ وَكانُوا لَنا عابِدِينَ (73)}.
{وَنَجَّيْناهُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما سبق {وَلُوطًا} معطوف على المفعول به من نجيناه {إِلَى الأرض} متعلقان بالفعل المتقدم {الَّتِي} اسم موصول صفة في محل جر {بارَكْنا} فعل ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها من الإعراب {فِيها} متعلقان بباركنا {لِلْعالَمِينَ} اللام حرف جر والعالمين اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بباركنا {وَ} الواو عاطفة {وَهَبْنا} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق {لَهُ} متعلقان بالفعل المتقدم {إِسْحاقَ} مفعول به منصوب {وَيَعْقُوبَ} معطوف على إسحق {نافِلَةً} حال من يعقوب. {وَكُلًّا} الواو عاطفة وكلا مفعول به أول مقدم لجعلنا {جَعَلْنا} فعل ماض وفاعله {صالِحِينَ} مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما سبق {وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً} الواو عاطفة وفعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة على ما سبق {يَهْدُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لأئمة {بِأَمْرِنا} متعلقان بحال محذوفة {وَأَوْحَيْنا} الواو عاطفة وفعل ماض وفاعله والجملة معطوفة {إِلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل المتقدم {فِعْلَ} مفعول به {الْخَيْراتِ} مضاف إليه {وَإِقامَ} معطوف على فعل {الصَّلاةِ} مضاف إليه {وَإِيتاءَ الزَّكاةِ} عطف على فعل والزكاة مضاف إليه {وَكانُوا لَنا عابِدِينَ} الواو عاطفة وكان واسمها وخبرها ولنا متعلقان بعابدين.